Select Page

الموقع الإلكتروني هو أهم قناة من القنوات الرقمية، وكما يجب أن تحرص على أن يكون مقر منشأتك الموجود على أرض الواقع في مكان مميز وشكل مميز، فيجب أن يكون لديك نفس الاهتمام بموقعك الإلكتروني.

في هذه المقالة نستعرض 5 استراتيجيات تزيد الزوار لموقعك الإلكتروني، ستزيد هذه الاستراتيجيات من وصول العملاء لك وتواصلهم معك.

5 استراتيجيات فعالة لزيادة الزوار لموقعك الإلكتروني باستخدام التسويق الرقمي 1

1- قم بتحسين ظهور موقعك في محرك البحث SEO.

ال SEO هو عملية تهيئة الموقع لتحسين ظهوره في محركات البحث عن طريق الاهتمام بجانبين أساسيين وهما

أ- On-Page SEO (التهيئة داخل الموقع)

يبدأ التحسين داخل الموقع باختيار أهم الكلمات المفتاحية التي تريد التركيز عليها في الصفحات ومن ثم تقوم بإضافتها في العناوين وفي المحتوى الخاص بالصفحات.

للتعرف أكثر على كيفية تهيئة السيو داخل الموقع يمكنك الاستفادة من هذا الدليل الشامل باللغة الإنجليزية على موقع باكلينكو ولو أردت دليلا مختصرا باللغة العربية فاضغط هنا

ب- Off-Page SEO (التهيئة خارج الموقع)

بعد انتهائك من تهيئة موقعك لمحرك البحث تنتقل للخطوة التالية وهي التهيئة الخارجية، التهيئة الخارجية ليست أمرا مباشرا يمكن القيام به بشكل سريع للحصول على نتائج، فهي تعتمد بشكل كبير على ما يسمى ب(link building) وهي عملية بناء روابط في مواقع أخرى موجهة لموقعك.

لمعرفة تفاصيل أكبر عن التهيئة الخارجية لموقعك يمكنك الاستفادة من هذا الدليل

نقاط إضافية مهمة

  • من المهم معرفة أن قوقل تقوم بتحديث وتطوير مستمر لخوارزميات البحث، فاحذر من محاولة التحايل على قوقل باستخدام طرق ملتوية للوصول لأعلى محرك البحث، في حال اكتشاف قوقل لعملية التحايل قد يصل الأمر لإزالة موقعك من محرك البحث.
  • عملية تحسين الظهور في محرك البحث هي عملية مستمرة لا تتوقف أبدا، فيجب العمل بشكل مستمر لكي تصل لأعلى محرك البحث وتحافظ على مكانك الذي وصلت له.
  • حدث موقعك على اﻷقل مرة كل ثلاثة أشهر. انتبه بشكل خاص لكلماتك الرئيسية وعدد عمليات البحث التي يتم إجراؤها شهريًا. ابحث عن كلمات البحث التي تعزز نشاطك التجاري، وتتبع أية تغييرات يقوم بها قوقل على خوارزميات محرك البحث.
5 استراتيجيات فعالة لزيادة الزوار لموقعك الإلكتروني باستخدام التسويق الرقمي 2

2- استغل التسويق بالمحتوى.

هناك مقولة تتكرر بشكل مستمر في عالم التسويق الإلكتروني وهي (المحتوى هو الملك)، قبل أن نناقش سبب هذه المقولة، سنقوم أولا بتعريف التسويق بالمحتوى حتى يكون الأمر أوضح.

التسويق بالمحتوى هو إنشاء محتوى إلكتروني متنوع سواء مجموعة مقالات على مدونة الشركة أو فيديوهات أو صور أو حتى إنفوجرافيك وكتب إلكترونية تسعى من خلالها للاقتراب أكثر من عملائك المستهدفين ونيل ثقتهم فيما تقدمه عن طريق مساعدتهم في حل مشاكلهم أو تعليمهم لأشياء جديدة في مجال عملك.

الآن نعود للإجابة على السؤال، لماذا يقال “المحتوى هو الملك” ؟

يتميز التسويق بالمحتوى عن باقي طرق التسويق أنه يبني علاقة طويلة مع العميل المستهدف، يشعر العميل بالولاء لك لأنك تقدم له معلومات مفيدة في مجال معين،لذلك تستطيع الاستفادة من التسويق بالمحتوى لزيادة مبيعاتك على المدى البعيد، في مقالة سابقة ناقشنا كيف تزيد مبيعاتك باستخدام التسويق بالمحتوى.

يختلف العميل الذي أتاك عن طريق التسويق بالمحتوى في أنه يثق بك بشكل أكبر من العميل الذي أتاك عن طريق إعلان مثلا، لأنه يعرفك ويعرف منتجك وتلقى رسائل تسويقية كثيرة منك تجعل قرار الشراء لديه أسهل.

يعتبر التدوين من أشهر وسائل التسويق بالمحتوى، لو كان لديك متجر إلكتروني وأنت محتار في كيفية استخدام التدوين لزيادة الزيارات لموقعك وبالتالي زيادة المبيعات فهذه المقالة تتحدث عن كيف تجلب الزوار لموقعك باستخدام التدوين

5 استراتيجيات فعالة لزيادة الزوار لموقعك الإلكتروني باستخدام التسويق الرقمي 3

3- اجعل موقعك متوافقا مع الجوال.

في الفترة الأخيرة زادت نسبة مستخدمي الجوالات من مجموع مستخدمي الانترنت حتى أنها في بعض الأحيان قد تصل ل90% من زوار الموقع الإلكتروني.

في 2016 بدأت شركة قوقل باختبار فكرة جعل تصنيف المواقع يعتمد بشكل أكبر على نسخة الجوالات وليس نسخة اللابتوب، وفي 2019 صارت هذه هي طريقة التصنيف المعتمدة من قوقل.

يمكنك اختبار مدى توافق موقعك مع الجوالات عن طريق هذا الرابط

احرص على أن توفر لعملائك تجربة رائعة عند زيارتهم لموقعك عن طريق الجوال، فهذا يؤثر بشكل مباشر على نظرتهم لشركتك.

5 استراتيجيات فعالة لزيادة الزوار لموقعك الإلكتروني باستخدام التسويق الرقمي 4

4- استخدم البريد الإلكتروني في التسويق الرقمي لنشاطك التجاري.

البريد الإلكتروني من الوسائل القديمة في التسويق الرقمي حيث أن أول إيميل تسويقي يرسل لعدد كبير من الناس كان في عام 1978،بسبب ذلك يعتقد البعض أن التسويق بالبريد الإلكتروني صار غير مجدي، لكن الحقيقة أنه ما يزال من الأعمدة الأساسية للتسويق الإلكتروني

يعتبر البريد الإلكتروني منصة حيوية للمراسلات بين الأفراد والشركات. علاوة على ذلك ، مع ارتفاع تطبيقات الهاتف المحمول ، يمكن للمستهلكين الآن الوصول إلى رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بهم أسهل من أي وقت مضى. منذ عام 2014 ، زادت معدل فتح البريد الإلكتروني بنسبة 180 في المائة على أجهزة الجوال ، مما عزز من البريد الإلكتروني كبديل أقل تكلفةً للأشكال الأخرى من إشعارات الجوال (مثل الرسائل النصية).

إن استخدام البريد الإلكتروني في إستراتيجية التسويق الإلكتروني يزيد من مدى وصولك ويتيح لك فرصة أخرى للتواصل مع عملائك – خاصة وأن الرسالة يمكن تخصيصها والوصول إليها على أجهزة متعددة ، وتتوفر لديك مساحة أكبر لنقل رسالتك.
Mailchimp هي أشهر منصة مجانية للتسويق عبر البريد الإلكتروني حيث تستطيع البدء بالتسويق عبر البريد الإلكتروني مجانا، لو أردت أن تعرف طريقة استخدام Mailchimp يمكنك الدخول على هذا الدليل على يوتيوب

تقدم منصة واحة كتيبا مجانيا عن التسويق بالبريد الإلكتروني، ويعتبر هذا الكتاب دليلا ممتازا لأي شخص يريد البدء في التسويق بالإيميل، للحصول على الكتاب ادخل على هذا الرابط

5 استراتيجيات فعالة لزيادة الزوار لموقعك الإلكتروني باستخدام التسويق الرقمي 5

5- سجل منشأتك في خرائط قوقل باستخدام Google My Business.

يقوم العديد من الأشخاص بالبحث عن الخدمات التي يحتاجونها مباشرة عن طريق استخدام خرائط قوقل، ومن الممكن أنك لاحظت أن قوقل تقوم بالتسويق بشكل مكثف خلال الفترة الماضية لخدمة Google My Business وهي خدمة مجانية من قوقل تستطيع بها تسجيل منشأتك في خرائط قوقل والتحكم بالتفاصيل المعروضة مثل ساعات العمل وإمكانية إضافة صور للمنشأة.

ومن الأمور الإضافية المهمة في هذه الخدمة هو إمكانية الرد على استفسارات العملاء على الخريطة، وأيضا يمكنك الرد على العملاء الذين يكتبون رأيهم عن منشأتك سواء كانت سلبية أم إيجابية، فالرد على العملاء حتى ولو كانت تجربتهم سلبية سيزيل جزء كبير من شعورهم بالغضب تجاه منشأتك ومن الممكن أن تكسبهم كعملاء دائمين

يمكنك أيضا إضافة رابط موقعك، وسيكون المظهر المثالي لمنشأتك على خرائط قوقل بهذا الشكل بعد الاستفادة الكاملة من خدمات Google My Business

5 استراتيجيات فعالة لزيادة الزوار لموقعك الإلكتروني باستخدام التسويق الرقمي 6
سنقوم في وقت قريب بشرح مفصل عن كيفية استخدام google my business وكيف تستطيع إضافة منشأتك في خرائط قوقل

في حال أردت الاستفسار عن هذه الاستراتيجيات بشكل أكبر وعن كيفية الاستفادة منها في شركتك، فلا تتردد بالتواصل معنا على الرقم 0582946501 عن طريق الاتصال أو الواتساب