Select Page

في ظل المنافسة الشديدة التي تعيشها كل أنواع الشركات من أكبرها إلى أصغرها أصبح من الضرورة بما كان على كل واحدة منها التوجه نحو الاستعانة بمختلف أساليب التسويق الإلكتروني للحصول على حصة كافية من السوق ولزيادة مبيعاتهم، ومن أحد هذه الأساليب هو التسويق بالمحتوى.

لذا من خلال هذا الموضوع سأعمل على تبسيط التسويق بالمحتوى أكثر لأوضح لك كيف تنجح في زيادة مبيعاتك من خلالها ولأجنبك استعمالها بطرق خاطئة قد تؤثر سلبيا على شركتك وعلى خدماتك.

كيف تنجح في زيادة مبيعاتك عن طريق التسويق بالمحتوى؟ 1

ما هو التسويق بالمحتوى؟

على الرغم من الانتشار الكبير الذي يشهده التسويق بالمحتوى عالميا فقد أصبحت 42%  من الشركات العالمية تعهد إلى التعاقد مع مختص في المحتوى، إلا أنه لا يزال حديث العهد عربيا. على كل، يمتاز التسويق بالمحتوى بكونه إبداعيا أكثر من أساليب التسويق التقليدية.

ويمكن تبسيطه أكثر بأنه العمل على إنشاء محتوى إلكتروني متنوع سواء مجموعة مقالات على مدونة الشركة أو فيديوهات أو صور أو حتى إنفوجرافيك وكتب إلكترونية تسعى من خلالها للاقتراب أكثر من عملائك المستهدفين ونيل ثقتهم فيما تقدمه عن طريق مساعدتهم في حل مشاكلهم أو تعليمهم لأشياء جديدة في مجال عملك.

مدى أهمية التسويق بالمحتوى؟

بعد التعرف على التسويق بالمحتوى سأشرح لك لماذا يجب عليك الاعتماد على هذا الأسلوب من أساليب التسويق الإلكتروني وما هي الفوائد التي ستجنيها من ورائه؟

  • رواج أكثر لعلامتك التجارية

من أكثر الأهداف التي تضعها مختلف الشركات في استراتيجياتها التسويقية هو زيادة الوعي بعلامتهم التجارية، في هذه النقطة تحديدا يعتبر التسويق بالمحتوى كأحد أكبر أساليب التسويق التي تساعد على  ذلك وهذا لما يتميز به المحتوى الرقمي من قابلية للانتشار سواء على منصات التواصل الاجتماعي أو من خلال محركات البحث وهو ما يسهل على عملائك المحتملين التعرف عليك وعلى علامتك التجارية.

  •  بناء ثقة العملاء في ما تقدمه

على عكس الإعلانات التقليدية التي تظهر فجأة أمام أعين الجميع سواء عبر قنوات التلفاز أو اللافتات الإشهارية التي مل منها العميل حتى أصبح لا يثق في ما تحمله من رسائل دعائية، فمن خلال تقديم محتوى ثري ومفيد في مجال عملك ومساعدة القارئ على إيجاد أفضل الحلول لما يواجهه من مشاكل وعقبات بالإضافة إلى التفاعل معه عبر وسائل التواصل ستتمكن من كسب ثقته في جودة ما تقدمه سواء من خدمات أو منتجات وهو ما سينعكس إيجابا على اتخاذه لقرار الشراء منك.

  •  جذب المزيد من العملاء المستهدفين

يقدم التسويق بالمحتوى فرصة كبيرة للشركات ورواد الأعمال لجذب عدد كبير من العملاء المحتملين الذين يبحثون عن حلول لمشاكلهم يوميا من على محركات البحث ووسائل التواصل الاجتماعي كما أنه وحسب آخر تقارير PwC فإن ما نسبته 80% من الناس يقومون بالبحث عبر الأنترنت قبل اتخاذ أي قرار شراء، لذا فصياغة مقالات أو منشورات وبنائها وفق الكلمات المفتاحية التي يتم البحث من خلالها سيمكنك من الوصول إلى عدد كبير جدا من المهتمين بمنتجاتك وخدماتك.

  •  فعال على المدى البعيد

تقتصر مدة فعالية الأساليب التقليدية للتسويق على الفترة التي تنشر فيها إعلاناتك سواء عبر التلفاز أو عند شراء مساحة إعلانية في أحد المواقع الكبيرة، فبمجرد اختفاء إعلانك ستختفي معه فعاليته. على النقيض يمتاز التسويق بالمحتوى بفعاليته الطويلة المدى والتي قد تتخطى حتى الخمسة سنوات، فمثلا أحد المنشورات على الصفحات الاجتماعية أو مقالة على مدونتك ستستمر بتحويل العديد من العملاء نحو منتجاتك وخدماتك لمدة طويلة.

كيف تنجح في زيادة مبيعاتك عن طريق التسويق بالمحتوى؟ 2

نصائح مهمة لزيادة مبيعاتك عن طريق التسويق بالمحتوى

الاستعمال الخاطئ للتسويق بالمحتوى يمكن أن تكون آثاره وخيمة للغاية، لذلك في النقاط القادمة سأقدم لك أهم خمسة نصائح تساعدك على النجاح في زيادة مبيعاتك عن طريق التسويق بالمحتوى.

1- تحديد العميل المستهدف

يمكن اعتبار التسويق بالمحتوى كغيره من أساليب التسويق الأخرى بصفة عامة، فمن المستحيل الوصول لنتائج جيدة من ورائه بدون تحديد دقيق لعملائك المستهدفين. لذا وقبل الانطلاق في بناء استراتيجيتك للتسويق بالمحتوى اعرف جيدا لمن تبيع منتجاتك أو لمن تقدم خدماتك وحدد كل خصائصهم سواء تعلق الأمر بالجنس أو العمر أو حتى الأماكن التي يتواجدون بها بالإضافة إلى اهتماماتهم والمشاكل التي تواجههم.

2- إدراك رسالة الشركة

من أكثر الأخطاء التي تقع فيها معظم الشركات أثناء التسويق بالمحتوى هي الاجتهاد في تقديم كل ما يفيد عملائهم المحتملين في أشكال متنوعة من المحتوى لكنها تغفل عن صياغة ذلك في قالب يتوافق مع رسالتها الخاصة وفي أحيان كثيرة تجده يحمل رسائل مخالفة لرسالة الشركة الأصلية. وهو ما ينعكس على رسم صورة خاطئة عما تقدمه الشركة في ذهن العميل وهذا الذي من شأنه العصف بكل جهودها التسويقية والانعكاس سلبيا على عدد المبيعات. لأوضح أكثر يجب عليك التقيد أكثر بتقديم محتوى يعكس هويتك ورسالتك ويتناسب مع ما يحتاجه عملاؤك.

3- تسطير أهداف واضحة من المحتوى

من المؤكد أن توجهك نحو التسويق بالمحتوى ليس أمرا اعتباطيا فقط لكنه بغية تحقيق بعض الأهداف، لذا لضمان الوصول لما ترنو إليه يجب عليك أولا بناء استراتيجيتك التسويقية وفق أهداف واضحة المعالم، فمن الممكن أن يتعلق الأمر برغبتك في زيادة عدد مبيعاتك أو مضاعفة زوار موقعك أو حتى زيادة معدلات التفاعل مع العملاء المستهدفين أو ضمان انتشار أوسع لعلامتك التجارية. فكل ما عليك هو تحديد ما ترجوه من وراء هذا المحتوى ثم العمل على صناعته وفق الشكل الذي يحقق لك ذلك وهذا ما يمكنك من تفادي تقديم محتوى لا يعود عليك وعلى شركتك بأية فائدة.

4- ابتعد عن التسويق لمنتجك أو خدمتك بشكل مباشر ومبالغ فيه

القيمة الرئيسية التي يقدمها لك التسويق بالمحتوى هي جعل عميلك المستهدف قريبا جدا من علامتك التجارية وهذا من خلال الفوائد التي يحصلها من المحتوى الذي توفره له، لذلك ستكون مجبرا على الموازنة بين ما تقدمه من معلومات وحلول في مجال عملك وبين التسويق لخدماتك، فنسبة كبيرة من خبراء التسويق بالمحتوى تعتقد أن تجاوز التسويق المباشر لما نسبته 20% من مجمل المحتوى الذي تقدمه سيكون مفعوله عكسيا جدا على عدد المبيعات. لذا ولتجنب ما قد يسببه ذلك من إزعاج لمتابعيك اعمل على التسويق لخدماتك ومنتجاتك بشكل غير مباشر في محتوى قيم يساعدهم على حل مشاكلهم أو في إثراء معلوماتهم.

5- القياس الدوري لمؤشرات أداء المحتوى

تساعدك  المراقبة الدورية لأداء ومردودية ما تقدمه من محتوى على تقييم استراتيجيتك بشكل أفضل لمعرفة هل أنت على الطريق الصحيح أو أنك ارتكبت بعض الأخطاء والتي يجب تداركها سريعا قبل تفاقم الأمر وإهدار ميزانيتك التسويقية. لذا فمراقبة أشياء مثل مدى تفاعل متابعيك مع محتواك ونمو عدد زوار موقعك أو حتى زيادة عدد متابعيك سيجعلك على دراية تامة بمواطن القوة والضعف في نوعية المحتوى الذي تقدمه لعملائك المستهدفين، قارن أيضا بين أداء مختلف أنواع المحتوى واعمل على تعزيز الأفضل والتخلي عن السيء إذا تطلب الأمر ذلك.

أخيرا عزيزي القارئ، زيادة عدد مبيعاتك عن طريق التسويق بالمحتوى ليس أمرا هينا كما يعتقده معظم الناس إنما يحتاج لمزيد من الجهد والصبر والتعلم أكثر حول أفضل الممارسات التي تساعد على ذلك.

لذا يسرني متابعتك لنا لتعلم المزيد عنه بالإضافة إلى أساليب التسويق الإلكتروني الأخرى، كما أعرض عليك خدمات رشم للتسويق الإلكتروني التي نتكفل لك من خلالها بزيادة عدد مبيعاتك.